اشكالية اللغة الامازيغية في المجتمع الاوراسي
ان تاريخ شمال افريقيا يدل على وجود اللغة الشاوية في دول ليبيا-تونس-الجزائر-مالى-النيجر-المغرب-موريطانيا ومعظم اقطار هذه الدول يوجد فيها قبائل تنطق باللغة الشاوية لكن التعريب والاستعمار اللغوى والفكري حصر ها في مناطق جبلية وقبائلية .
وكعينة سوف ندرس هذه الشكالية في الجزائر التى يوجد بها عدد لاباس به يتغنى بهذه اللغة ..
ففى الجزائر انحصرت اللغة الشاوية في منطقة الاوراس الممتدة من الولايات التالية **
تبسة 12-سوق اهراس 41-عنابة 23-قالمة 24-ام البواقي 04-خنشلة 40-بسكرة 07-باتنة 05-سطيف 19-قسنطينة 25
هدا يعنى الشرق الجزائري ففى هذه الولايات كانت متكلمو هذه اللغة كثر وكانت اللغة رقم 1 ثم تليها العربية والفرنسية وهذا في زمان ليس بعيد لكن الان فاللغة انحسرت كثيرا في هاته الولايات.
ان تاريخ النسان ومدى تقدمه وثقافته يتجلى في احترام تقاليده ولغته وجميع مكتسباته فاللغة هي ميراث والارث العظيم الذي يوجد في منطقة الاوراس والمناطق الناطق بغير اللغة العربية.فاللغة دليل التميز ودليل القوة والتمسك بالتقاليد .
فالشاوية كلغة هي عبارة عن تاريخ يمتد من العصور ما قبل التاريخ مرورا بالحضارات التى مرت على شمال افريقيا من الفنيقية والوندالية والاغريقية والرومانية والتركية.فهي صمدت في وجه جميع الغزات والمستعمرين والاستاصاليين.وها نحن نستمتع بالتكلم بها.
لكن الشىء المؤسف في مجتمعنا الحالى اصبحت الشاوية تنحصر فى الاوراس واصبح من يتكلم بها قليل ويستحى وهو يتكلم بها وهذا نتيجة لعدة عوامل واسباب نرى منها ..
-هذه اللغة صمدت في وجه اعتى الحضارات واقوى اللغات ..لكن فى هذا الزمان بدأت تنهار بجه ناطقيها وعدم التمسك بها وعدم توريثها للابناء.
-التعريب المستمر للغة
-عدم دراستها وتدريسها
-جهل متكلميها لمعنى تعليمها للبناء لدوام وجودها.
-الازدراء المستمر لغير الناطقين بها.
-التميع والانحلال .
-عدم وجودجمعيات للحفاظ على اللغة.
*وتجتمع مختلف الاسباب في العقلية وتركيبة الفرد ومدى قناعته ومحبته للغة.
ان اجمل شىء فى الوجود هل التمسك باللغة والتكلم بها فهى عبارة عن همزة وصل بين هذا المجتمع الشاوى فى المجتمعات الغير ناطق بها .فالتكلم بها فى وسط ناس لا يفهمونها يجعل المرء متميز وذو اصالة وثقافة خاصة بين المجتمعات.حتى ان التكلم بها بين الناس يجعلهم يحاولون يحاولون فهمها من الاجنبين من اروربا يحاولون تعلمها او تعلم بعض منها.
**وفى الخير لو يعلم من يترك التكلم بها مدى حلاوةها وهى تسري فى اللسان لاقبل من فى الرض لتعلمها..
نص اجتهاد من ب.ف
[right]